بيان صحفي لتحالف شبكات مراقبة الانتخابات والديمقراطية في العراق

0
430
تحالف شبكات مراقبة الانتخابات والديمقراطية
                   في العراق
بيان صحفي
بغداد، 26 ايار 2018
راقبت شبكات المراقبة في إطار التحالف عملية انتخاب مجلس النواب العراقي في 12 ايار 2018 ونشرت تقاريرها الاولية ورصدت العديد من المخالفات والخروقات الانتخابية وصل البعض منها الى خروقات مهمة ونشرتها على الرأي العام و تم ارسالها عبر البريد الإلكتروني الى المفوضية.
لا يمكن تجاهل الشكاوى و الاتهامات الخطيرة حول شراء الذمم وبيع اصوات الناخبين والتلاعب بالنتائج عبر التزوير وفتح مراكز ومحطات وهمية واختراق النظام الالكتروني والتي في حال ثبوتها ستؤدي الى تغيير نتائج الانتخابات، لذا فإن شبكات المراقبة المتحالفة ، تطالب المفوضية بالإجراءات الآتية، لضمان إرادة الناخب وسلامة العملية الانتخابية في العراق:
1-     اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة بمطابقة النتائج في المحطات محل الشكوك وذلك بحضور وكلاء الكيانات والمراقبين ووسائل الاعلام ، اذا استوجب الامر ممكن اجراء العد والفرز اليدوي لعدد من محطات الاقتراع بنسبة 5% عن طريق لجان متخصصة مشتركة.
2-     ضرورة إعلان نتائج التصويت التفصيلية في كل محطة وعدم الأكتفاء بإعلان النتائج النهائية العامة، اي اعلان (عدد المصوتين في كل محطة، عدد الاصوات الصحيحة المقروءة، عدد اصوات كل كيان، وعدد اصوات كل مرشح).
3-     ضرورة توضيح الاجراءات في المحطات المستحدثة في اللحظات الأخيرة ليوم الاقتراع وعدد المصوتين فيها، واعلان عدد المراكز والمحطات التي لم يتم فتحها وعدد المراكز المستحدثة وفقاً لحركة السكان.
4-     اعطاء معلومات تفصيلية حول عدد البطاقات الموزعة (البايومترية، البطاقات السابقة 2014، البطاقات المؤقتة) وعدد البطاقات التي لم يتم توزيعها وتم استرجاعها الى المكتب الوطني، واخذ عينة عشوائية لغرض التدقيق بين سجل الناخبين والمصوتين الذين استخدموا البطاقة الالكترونية للتصويت ومطابقتها مع اجهزة التحقق ايضا.
5-     التعامل بمزيد من الشفافية مع الشكاوى والطعون بالاخص ما يتم تداوله من حديث عن التلاعب باجهزة العد والفرز السريع واجهزة الوسط الناقل في بعض المحافظات.
6-     التحقق من سلامة التصويت المشروط في المخيمات، والمطابقة مع بيانات وزارة الهجرة والمهجرين وتدقيق اعداد الناخبين.
7-     على مجلس المفوضين اصدار القرارات وفتح التحقيق مع كوادر المفوضية حول الشكاوى المقدمة ضدهم في بعض المراكز والمحطات حول اداء الموظفين الاداري والمهني
8-     التحقق من نوعية مستلزمات العملية الانتخابية وتطابقها مع المواصفات التي اختيارها، لتجنب تكرار ظهور نوعيات غير متطابقة كما وثقتها الشبكات في عطل بعض الاجهزة لعدة مرات.
9-     الأخذ بتقارير وتوصيات شبكات المراقبة المحلية والدولية الخاصة بالتصويت الخاص والعام، اضافة الى مراقبة التصويت المشروط في المخيمات وتصويت مراكز النازحين وتصويت الخارج والوقوف على اسباب عدم وجود سجل ناخبين في اقتراع الخارج
تحالف شبكات مراقبة الانتخابات والديمقراطية
( شبكة شمس لمراقبة الانتخابات ، شبكة عين العراق لمراقبة الانتخابات ، شبكة تمـــوز لمراقبة الانتخابات ، شبكة حمورابي لمراقبة الانتخابات )

 

لتحميل التقرير من الرابط في الاسفل

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here